سد وادي نجران
حياكم الله ياشباب بمنتدى سد وادي نجران وستجون مايسركم وينفعكم وستشرفونا بزيارتكم
سد وادي نجران
حياكم الله ياشباب بمنتدى سد وادي نجران وستجون مايسركم وينفعكم وستشرفونا بزيارتكم
سد وادي نجران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ياشباب اعتبرو المنتدى منتداكم وحياكم الله بأي وقت بمنتدى سد وادي نجران
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الســـــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاتة (( أهـــلاً وسهلاً بكــــــــم في منتديات سد وادي نجران )) حللتم اهلاً ونزلتم سهلاً واتمنى ان تقضوا اجمل الاوقات .. تحيااااتي

 

 قصص قديمه عن ابناء المشايخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البارون




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/10/2012

قصص قديمه عن ابناء المشايخ Empty
مُساهمةموضوع: قصص قديمه عن ابناء المشايخ   قصص قديمه عن ابناء المشايخ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:57 pm

ابناء شيوخ القبائل يعيشون معيشة مترفة ويحقق لهم ما يتمنون وكان بن هذال شيخ قبيلة عنزه يوما من الأيام مع والده وعرض عليه ان يزوجه عدة فتيات من فتيات القبيلة لكن الولد كلما عرض عليه واحدة رفضها دون معرفة السبب فقال له والده ذات يوم ((ليتك ما تبي بنت الدويش ))وذلك امعانا في اهتزائه بابنه الذي رفض بنات القبيلة دون ان يوضح السبب واستبعاد لتحقيق طلب الولد وشدة الأعجاب بالدويش شيخ قبيلةمطير .

فما كان من الولد الا ان اصر ان يبحث عن بنت الدويش التي يضرب بها المثل في الحسب والنسب ويصر على الا يتزوج بغيرها وانتهج نهج غريب في البحث عنها .اذ ذهب الى والدها وجلس عنده ((فداوي )) وبعد ان اكرم الدويش ضيفه وبقي في ضيافته عدة ايام سأل الدويش ضيفه عن حاجته .

فقال ولد ابن هذال اريد ان اعمل مع العمال قال الدويش وما الصنعة التي تحسنها قال ((حشاش ))اي يحش للخيل فقال له الدويش اذا اذهب مع الحشاشين .

وكان يذهب صباحا ولا يعود الا في المساء وحين عودته يجد الدلال على النار وبها القهوة فيتقهوى .الا ان ابنت الدويش رأت ان الحشاش حينما يرجع يديه تصب دما وهذا دليل على ان الولد ليس عاملا وانما ابن عائلة كرام انزل نفسه منزلة ليس له لحاجة ما .

فعمدة ذات يوم الى ان تسكب القهوة من الدلال لترى ما يصنع الحشاش حينما يعود من عمله .وحينما وصل ذهب الى حيث القهوة ووجدها فارغة واباريق الماء مفرغة ولم
يستطع ان يذهب الى خلف الرواق حيث احترام العائلة .





المســعد اللي ما ســرى الليل حشاش..............عقبا الحيــا يمشـي على كل منقـــود

قم ســو فنجــال ترى الـراس منــداش.........ياشــوق من من قرنه على المتـن مرجود

الله على من قـــدم قطـــاع الأنفــــاس.............. ذود مغاتيـــر ويبـرى لهن ســـــــود

مرباعها الصمـــان تبعــد عن الطــاش ............ومقطـــانها دخــنه اليا صــرم العود

ومع لــذة الدنيا معــاميل وفــــراش.......... وصينة يركظ بهــا مثــــل مســــــعود


فما ان سمعت به صاحبة المنزل حتى قالت للشيخ ((الدويش ))العبد مسعود من هو عبده قال عبد ابن هذال شيخ عنزه قالت اذا فداويك ابن ابن هذال ,
احشم ضيفك فهو ليس بحشاش وانما وراءه امر ما فلما اصبح قال الدويش له ابشر بما طلبته البارحه ذود مغاتير ويبرى لهن سود وراعية البيت .
وهكذا حقق الله امنيته وفاز بنسب من اعز الأنساب وربط بين القبيلتين بهذا النسب . هاهي شيم العرب

======================================
كان عبدالرحمن العصيمي جارآ للمصارير من الدواسرفي حي الناصفه بالخرج وكان بينهم كأنه واحد

منهم وعاش معهم معززآ مكرمآ ولما انتقلت وظيفته الى الرياض انتقل معها ورحل عن

جيرانه فتذكر أيامه السعيدة التي قضاها بينهم وأرسل لهم هذه الأبيات
:






ياللي طرشت ليمة الخـرج رواد
لا من وصلت الخرج فانت الدليلة

وصل كتابـي حلـة دون عـواد
وده لاهلهـا كاسبيـن النفيـلـة

سـلام لمحمـد وهـادي وفهـاد
واختص فاهدشوق ناسع جديلـة

من مركز الشرطةإلى قصرعواد
قبيلـة ياويهـا مــن قبيـلـة

فكاكه المركى من الخيل الاضماد
لاحولوا دونه رجـال الصميلـة

سلم على شيبانهـم هـم والاولاد
سلام أحلى من شـرب الثميلـة
====================================
كان عند أحـد رجال الباديه خادمه ولها طفل صغير , وفي أحد الأيام عادت
الـخادمه من المرعى لغرض ما!!!!!!!!!
طبعا في غير موعدها ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ فوجـدت في البيت رجـلاً عند زوجـة مخـدومـهـا في حالة غير شرعية فعـادت أدراجـهـا مـسـرعـة ,
إلا أن الـزوجــه اعــتقدت أن الخـادمـه سـوف تخــبر زوجـها بالأمر ,!!!!!!!!!!
فلمّا عاد زوجـها ألحـت عليه أن يبيع الخـادمـه وتحـجّـجـت بحيلتها بأنها لم تعد تنفع للعمـل .!!!!!!!!!!
فقال جهزي الناقه للرحيل فسـرى الرجـل لـيلاً بالخــادمـه ليبيعـهـا صـباح اليوم التالي وأبقى على ولـدها عـند زوجـته ,
والخـادمه في صـدمه لا تعرف ما هو ذنبها ؟ !!!!!!!!!!
وفي أحد الأوديه جلس ليأخذ قليل من الراحه وهي جالسه رأت البرق اهتاضت وقالت


كـــريـم يـا بــــرقٍ عــقـبـنـا عـلـى اهــلــنــا **** جــــعـــلـــه عـــلـــى دار الــغـــريـــر يـــلــــوح

لا عـــوّد الـلــه نـكـــســـتـي مــن رعــيْـــتــي **** يـــومٍ نــكــســت ابــغـــي غــــدا وصـــبـــوح

ما يـســتــوي طــفــلــيـن .. طــفـلٍ عـلـى امّــه **** وطـــــفـــلٍ يـعــــــاجـــي مـــا بــقــــالــــه روح

ومـا يـســتــوي غــرســيـن غــرس مـهـمّــل ****وغــــرسٍ عــلــى عـــيـــدٍ ومــــــاه يـــفـــــــوح

ولا يـســـتــوي رجــلـيـن .. رجـــل على الشـقـا **** ورجــــلٍ عــــلـى جــــــال الــفــــراش ســــــدوح

يــا ويـلـــنــا مــن طـــبّــة الـســــوق بــاكــر **** هــــــــذا يـــــســـــــاومـــنــي وذاك يـــــــــــروح

ففهـم الرجـل ما كانت تقصده الخـادمه, فرجـع بهـا وتركها عند راحـلـته
وتسلل الى بيته فشـاهـد رجــلاً في الفراش معع زوجــته كما أشارت الخـادمه
في قصـيدتها , فـقتل الرجـل ووضـعـه فـي صندوق من ضـمـن عـفش زوجــتـه
وقد طـلـّقها وأرجـعـهـا الى بيت أهـلـهـا , فسـألـهـا أهـلـها عن هـذا الصندوق
فقالت من هـول المـصـيبه : هـذا حـشية عـريعر , فصـارت الكـلمـه مـثلاً عند
الناس , فلـمّـا تبيّن لأهـلـهـا خــيـانتهـا ربـطـــوهــا بين جــمـلـين حتى تقطع جسمها الى
نصفين...... لحفظ الشرف والكرامه

============================
يقال ان رجل تزوج بأمرأه وكان يحبها حباً عظيماً وهي تبادله نفس الشعور .

وكان يعيش مع الرجل في نفس البيت امه وابيه .

وبعد مرور عدة شهور على الزواج طلبت الزوجه أن تزور أهلها ، فلم يمانع الزوج بل أيدها على صلة أرحامها واذن لها بالزياره.

وحين تأخرت في العوده من اهلها أرسل الرجل اخاه الصغير لزوجته وابلغه أن يقول لها لما كل هذا

التأخير ، إلا انها لم تعطه الجواب الكافي.

وبعد فتره وجيزه أرسلت الزوجه مرسول إلى زوجها لتخبره بمانع تأخيرها عند أهلها.

وجاء المرسول إلى الرجل وهو يحمل رساله شفهيه يقول إن (فلانه) تقول أخبر (فلان) إذا اراد أن

أرجع إلى البيت أن يخرج والداه عن البيت أو أن يخرجني أنا في بيت آخر بعيدا(ن) عن والديه.

فقال الرجل هذه الأبيات :

علمت ملهوف الحشا مرسـل لـي رسالـة(ن) مابشرتنـي بلامـاه

يبي يبعد منزلي عـن هل(ن)لـي ما أقبلك يالمرسول لانته ولاايـاه

أمي وأبويه مالهـم غيـر ظلـي وإلا أنت ياداف الحشى الظل تلقـاه

أمي ليـا شافـت خيالـي تهلـي والا الغضي لاشاف غيري تحـالاه

أربع اسنين وصدرها عيشة(ن) لي وألعب على المتنين و قول يايـاه

وأبوي ماله عن سنا القيض ظلي وإلا الغضي لا دور الظـل يلقـاه

==================================
في عام 1973م كان :عامر بن هذال بن اهنيدس يسكن الرياض وكان

يشتغل في وزارة المعارف وساكن في العريجا .

المراد انه كان في شايب حادر من الوادي(واد الرشى) وكان الشايب هذاا

توه بادي ايخرف المهم انه كل ماراح الواحد من جماعته القريبين يدورله

سنع ما لقاله سنع ..والشايب هذا من الروقه .

فسأل اهل عريجا اذا فيه عتبان فالحي فدلوه على بيت عمي .

الوكاد انه وصل للبيت بعد الساعه 9 فالليل .

ولقا السنع وتعشا وعين من الله خير.

وفاليوم الثاني اخذه عمي للاماره وخلص مراجعاته ويوم ارجعوا للبيت

كان ذابحله ومظبط غداه .

ويوم جوا الربع همس واحدن منهم بأذن عمي والشايب كان يشوفه

وحس انه يتكلم عنه وتضايق.

راحت السالفه ويوم صلوا صلاة العشاء قال الشايب انا الظاهر اني ظيف ثقيلة طينته عليكم يا اهل الرياض وابمشي.

فرد عليه عمي بانه راعي محل وانه بحسبة ابوووه.

ويوم قلط عليه العشاء قاله البيتين الشهيرين....





(( تعش واخبر مثلها كل لاله

ترى مجيك عندنا نوور وسرور

عسا صبيا ما يعشي خواله

يعيش فالدنيا فقير ومحقور))

===================
كانت الشاعره نورة الحوشا تعيش مع زوجها عبود بن علي بن سويلم وقد وقع بينهما خلاف ادى الى طلاقها طلاقا لا رجعة فيه وبعد الطلاق تقدم الكثير طالبين الزواج منها حيث انها امرأة جميلة ومن عائلة معروفة وقد رفضت الزواج بعد زوجها عبود الذي كانت تحبه وترى فيه مواصفات الرجل المثالي وذات يوم كانت تسير على طريق يمر بمزرعته وبصحبتها أولادها منه عندمامرت بمزرعته رأته فوقفت على ناحية المزرعة وانطلق الاولاد للسلام على ابيهم وبقيت تنتظرهم الى ان رجعوا اليها فأخذتهم واكملت مسيرها وقد تذكرت ايامها معه وتذكرت من تقدم الى خطبتها بعد طلاقها ورفضها لهم فقالت قصيدة مؤثرة مطلعها :




يا عين هلي صافي الدمع هليـه
واليا انتهى صافيه هاتي سريبـه
يا عين شوفي زرع خلك وراعيه
شوفي معاويده وشوفـي قليبـه
مـن أول دايـم لرايـه نماليـه
واليوم جيتّهـم علينـا صعيبـه
وان مرني بالدرب ما اقدر احاكيه
مصيبة يا كبرها مـن مصيبـة
اللي يبينا عيـت النفـس تبغيـه
واللي نبي عيا البخت لا يجيبـه
===================================
واحـــــد من الناس ركّب في بيته (( دش )) >>> طبق فضائي

وزعـــــلوا عليه جماعته 00 واستنكـــــروا فعله

ليه تجيب الدمار والخراب لبيتك ؟؟؟؟؟

وهو أذن من طين والثانية من عجيـــــن


ومـــــــرت الأيام 00

ومــــــرت الأيام 00

ومـــــــرت الأيام 00



وفي لحظــة القرار الأخيـــــــــر وبعد تفكير طــــــويل


نزّل الدش واخذ الريسيفر (( وولّــــع فيهم ))

وجادت قـــــريحته بهالأبيات


في لهيب النار برمــــي بالجزيرة ** لين تعلن بالخبر داخل لهبها

هي عميلة بوش مع باول وزيره ** تنقل الأخبار عن نكبة عـربها

اخبري عن بوش من وسط السعيرة ** واخبريه إنك رمادٍ في حطبها

============================
شاب متهور تعرض إلى حادث وكان معه أمه فتوفيت وبقي هو علي قيد الحياه وكتب القصيده هذي:


يواسيني وانا الميت وحالي يجبر الدمعات

تسيل من الذي فيني ويبكي وهو يواسيني

وانا ابكي واتنهد وارسم بالحزن لوحات

يجبروني عشان امشي ورجلي ما تمشيني

قتلت رعايتي بيدي قتلت الحب والرحمات

حرمت النفس من حقها وانا ابكيها وتبكيني

وكنه حلم قدامي يقيدني من الصرخات

ابي اصحى ولكني عجزت القى ال يصحيني

فداك القلب يايمه ومهما قلت من كلمات

صغيره في كبر حقك بس اتمنى تعذريني

نهبت الفرح من بيتي صحيح اني خسيس الذات

صحيح اني ولد طايش وكل ما أسمعه فيني

تجول عيونهم فيني تفصل مني قياسات

وتشيح وجوههم عني وكني غيرت ديني

يظنوا حزنهم اكبر وهم اصحاب هالمأساة

وانا اتحدى اذا فيهم ربع ما يحترق فيني

نقص قدري بعد موتك وغابت نشوة اللذات

وصار الهم عكازي اباكيه ويباكيني

عطيتيني بدون حساب ولا سمعتك تقولي هات

وانا اشرب حيل من دمك ودمك ما يكفيني

يايمه ارجعي كافي ابجلس معك لو لحظات

واقبل ايدك ورجلك وافرش لك رمش عيني

يايمه ما تحملهم يقولوا فات ما قد مات

تعالي غيري هالقول واطيعك باقي سنيني

واترك عادة التدخين وانفذ ما تبي بسكات

واصلي الفجر في المسجد قبل منتي تصحيني

يايمه ارجعي تكفين وطفي شمعة الآهات

ابيك انتي ولا غيرك على موتك تعزيني

وضميني وداويني مثل ما كانت الهقوات

ما ابي احدن يواسيني ابيك انتي تواسيني

دخيلك بس لا تبكي اذا شفتي بي الدمعات

انا مقوى ابكيك اذا انتي تبكيني
====================================
هذه المعركه حصلة عندما ذهب اربعه من الجياشه إلى القريشات من قبيلة سبيع فحلوا عندهم ضيوف ولكن هناك من لا يعرف مقام الضيف فقتل الضيوف (الاربعه الجياشه) فلما وصل الخبر عند امير الجياشه سيف ابن عاتق اراد ان ياخذ الثأر فذهب إلى شيوخ قبيلة بن الحارث ينخاهم يقول:بني عمي يا بني عمي الفزعه يا بني عمي الثار في عيالنا عمنا. فقال الشيخ عجير ابن مهرس ابشر بالفزعه وعلمهم منهو اللي معنا واللي ماهوب معنا. فذهب إلى باقي القبيله فقالوا ابشر بالفزعه.فوعد الامير عجير بن مهرس بالغزو وقامت معه جميع قبايل بني الحارث ( الشــــلاوى وبنيوس) وبينماهم بالقرب من ديار سبيع فالليل ارسل الامير عجير بن مهرس للفارس ناصر بن داغان الشــــلوي بأن ( يسبر ) القوم ليعرف عددهم وفرسانهم ويأتي بجميع المعلومات عنهم .
فرجعوا ( السبور ) فقال ناصر بن داغان الشلوي القوم كثيرين واللي عند البل اشكل من اربعين فارس . فقال عجير بن مهرس نهجدهم ليلا ولكن اخوه عايض بن مهرس اشار على ان يغزونهم صباحا ( يصبحونهم ) فاتفقوا جميعا على ان يصبحونهم. فقسم الامير عجير بن مهرس الجيش إلى اربعة اقسام قسم عليه عجير بن مهرس وقسم عليه عايض بن مهرس وزياد بن مهرس وقسم عليه شرار بن مهرس وقسم عليه ناصر بن دغان الشلوي.
وعندما جاء الصباح اغارو على القوم فقتلوا الفرسان واخذوا الابل ( جند لوهم ) ولكن لم يكونوا القريشات إنما كانوا بني ثور وهم ابناء عم القريشات من سبيع وعندها

تمثل الفارس و الشاعر ناصر بن داغان الشـــــلوي بابيات يقول :




يالله يا غفار يـا منشـي الامطـار
عان الجياشـه يـوم ربـي نصرهـا
جاهم صباح عجير والطير ماطـار
اخـذ العشايـر و الحلايـل دمـرهـا
بغى القريشات وصابـت بنـي ثـار
واصبح على الحوقان خايـب نورهـا
مير ياطيب عايض في صفق الاشوار
يوم هـذا يطالعهـا والاخـر بحرهـا
ويازين عزله فـي مثنـي وابكـار
ويرجـع الشيخـان صنعـة جبرهـا
===========================
يقال أن شاباً عشق فتاه وهي أحد جيرانه يعرفها منذ الصغر وهي طفله وعندما كبرة وكبر هو تملكهم العشق جميعاً ذهب هذا الشاب فتره من مدينته الى مدينه أخرى ليكمل دراسته
وحين عاد في أحد الإجازات وهو متهف للقائها تفاجأ بقول أهلها أن جيرانهم قد رحلو منذ أيام ولا يعرفون أين رحلو بحث وسأل بدون جدوى مرت السنين وتخرج هذا الشاب وأصبح مدرساً وقام بالتدريس لعدة سنوات وفي أحد الأيام أبتسم أحد الأطفال في المدرسه
وشاهد ابتسامتها على على وجه هذا الطفل وبعد التأكد عرف أنها أبن عشيقته .
تفضلو القصيده :



غابت ثمان اسنين حل وترحال @@ غابت ثمان (ن) كلها مدلهمه

قضيتها بالحب والشوق رحال @@ وحب تحدى كل يأسها وهمه

سألت عنها اسنين وشهور وليال @@ ولافيه فج ألا وجهة يمه

وعقب الثمان الي تعبها برى الحال @@ جاب الزمان الكارثة والمطمه

جاني ولدها مبتسم بين الأطفال @ @ ومن بسمته ذكرت أنا بسمة أمه

شفته وصاحت في داخلي كل الآمال @@ بصوت عجزت بكتم الأنفاس المه

وركظت له ودمعي على الخد همال @@ ومن كثر شوقي قمت بالحيل أظمه

ولحظة حظنته والطفل في يدي مال @@ شمية ريحتها على أطراف كمه

وأستسلمة نفسي مقادير الأهوال @@ وتم الضياع وأكدت لي متمه

واليوم بنت الناس في بيت رجال @@ وحباً على غير الشرف لي مذمه

ليت الغياب الي شغل غربتي طال @@ ولا دور العاشق على حرق دمه

مجبور أعود وأشتكي كل الأميال @@ وبنفس حزينه كائبه مستهمه

ويرجع غريب مسكنه بر وأرمال @@ يموت يحيى يندفن مايهمه

===========================================0550
هذه الحكاية لفتاة من الباديه يقول الراوي . . . أن هذه الفتاة دارت الدنيا على أهلها وكانت ابنة شيوخ معروفين وحصل أن أغار قوم وقتلوا أهلها كلهم وهربت هي وعبدها من القتل . . . وهناك رواية أخرى تقول أنها رحلت من قبيلتها إلى قبيلة أخرى وكان معها عبدها يقوم بخدمتها ووصلهما الخبر وهما بالطريق أن والدها قتل . . . خلاصة الحكاية أن العبد تجبر على عمته بعد أن عرف نكبتها بأهلها وبدلاً من أن يخدمها أصبح يأمرها بخدمته وبالغ بإذلالها . . . وفي ليلة سهرت وهي تبكي على ما جرى لها وعلى دورات الأيام . . . فأمرها العبد بأن تنام . . . فأنشدت تقول

هنيكـم يـا أهـل القلـوب المريحـة

وما لوم عينـي لو جـرى دمعهـا دم

أبكـي هلـي أهـل الـدلال المليحـة

وأخوانـي اللـي كـل ما قلطـوا تم

يا لعبد هذي من حكـايات الفضيحـة

خل السهـر لي وأنت يا لعبـد قـم نم

مـن أولـن نامـر تجيـب الذبيحـة

واليوم يا عبد الخطـا صـرت لي عم


وفي الصباح راح يوقظها فوجدها جثة هامدة .
========================================
هذه قصيدة للشاعر رشيد الزلامي العتيبي وهو في الجيش الكويتي في مصر بعدما حصل على شخص سيب السعوديين

الله من قلب به النار تشتب................. هبت وشبت واستمرت شبوبه

قلبٍٍ غدى للهم مارد ومشرب ...............وما ضاع من هم العرب راح صوبه

همٍ على ربع وهمٍ على شب .................باليوم والساعة همومه تلوبه

والله من عينٍ تصب العبر صب................. صب القليب اللي تدالج غروبه

ياعبيد أنا مانيب ضبٍ ولد ضب............... يصبر لما يسمع وينفخ ذروبه

أنا عتيبي عريبٍ معرّب ................. .....لي ماقف كل الجميع شهدوبه

من سب داري قلتله شب ثم شب ......... وأرخصت روحي دون داري جلوبه

لو أتعبن سبابها واتعذب........................ صبرت من شأن الوطن للعقوبه

والسجن ماهو عيب شيء مجرب ................. لعلم المسجون ماهي ذنوبه

يلومني خبلٍ إلا تغرّب........................ ينسى الوطن خسروا هله يوم جوبه

فوده مع الظفران صفر مكعب................. غطيس قلبٍ لذة النوم دوبه

وأنا على كل الجنوب اتقلب ................. ما ذقت حلو النوم يوم اهتنوابه

واقنب قنيب الذيب في رأس مرقب........... من حر مابه قام ينهش جنوبه

يحيني الغربي عصير إلا هب ................. ريح الديار الطاهره هبوبه

هواها مكسبي يوم نكسب....................اخير من ريح البحر والرطوبه

عسى السحاب اللي من العصر ينصب........ دلّت هماليله وهبت نصوبه

يسقي وطن راعي العقال المقصب ........... نجد العزيزة وغرب نجد وجنوبه

ياديرتي ما تقبل الشتم والسب ................. يامنبع الإسلام دار العروبه

يفوز مذهبها على كل مذهب................. وعلى مقلبت المذاهب عقوبه
==================================

قدر الله أن يتم القبض على أحد المجاهدين
من عتيبة ( من شبابة ) بين الحدود الباكستانية ولأفغانية بعد
خيانة الحكومة الباكستانية وتم تسليمه لأمريكا
ورحل إلى معتقل جوانتاناموا في كوبا
، فكتب ابن عمه هذه القصيدة وهي تعبر عن نفسها







يا ذيب يا محبوس مثلـك لنـا ذيـب
مطوي عليه القيـد خلـف القضيبـي
سجنة شرف تاجٍ على الراس ما تعيب
نشهـد بهـا والله علينـا حسيـبـي
يا ذيب والقضبان حولـك مناصيـب
ذكرتنـي وخلّيـت قلبـي صويـبـي
في ذيبنا يا ذيـب طبعـك وأساليـب
سطوتـك واقدامـك وفكـرٍ لبيـبـي
ما فيك يا ذيـب الحريقـة عذاريـب
أنته قـوي البـأس فعلـك مهيبـي
حسوتـك للحـرّاب نـاب ومخاليـب
وطيبك لنفسك يوم تكسـب عصيبـي
وحنـا لنـا ذيـبٍ يمينـه مكاسيـب
ولأهله وجيرانـه بقسمـه نصيبـي
يعجبـك بالفزعـة يبـش التراحيـب
قلبه عرين الطيـب لـون الحليبـي
مثل المطر لا هل صافي المشاريـب
ان حـل بالبيـداء ثراهـا خصيبـي
وان ثارت الهيجا وشيـل المزاهيبـب
أول خطـوط النـار يِصلـى لهيبـي
لبّى نداء البلقان وأوفـى المواجيـب
ورابط علـى القوقـاز ذاك الشعيبـي
يهوى الشهادة فـي علـو المراقيـب
ومن قال أنا مسلم يجي لـه نسيبـي
لعـل تكتـب لـه حسانيـه بالغيـب
من عامل المولى ربـح مـا يخيبـي
ويا ذيب لك بالحبس راعي واصاحيب
وفي ديرة الإسلام ما أنتـه غريبـي
وغيرك غريـب الدّارعنـد الأجانيـب
مصيـره معلـق بـيـد الصليـبـي
حريتـه مطلـب وفيهـا مصاعيـب
لو تشتـرى بالمـال رقمـه نجيبـي
يا ذيبنـا أخـذوك غـدر وبالاعيـب
ما أنته أسير الحرب أسير الصحيبـي
لو جوك بالميدان تدمـي المضاريـب
مثلـك وشرواكـم عـذاب الحريبـي
تكالبـوا أهـل النفـاق المذانـيـب
وعلى فتات المـال خـان القريبـي
يا بعدهم عن درب الإسلام والطّيـب
مـن يخـذل المسلـم نـذم ونعيبـي
ويا أمـة المليـار نصفـك أكاذيـب
القـدس ناداكـم ومالـه مجيـبـي
وبالرافديـن الـدم سيّـل مرازيـب
وأفغان والشيشـان وضـعٍ صعيبـي
يطمع بنـا حتـى صغـار الدّباديـب
صكت على القصعـة وتدبـي دبيبـي
عـارٍ بـه التاريـخ دوّن مكاتـيـب
أجيـال يروونـه شبـاب ومشيبـي
يا معتصم ما تسمع الصوت وتجيـب
وينك صلاح الديـن قدسـك سليبـي
ما عاد بـه بالحـي نـار ولواهيـب
تحرق لنا شارون وبـوش الغضيبـي
يا مسلمين أصحوا وهبّـوا مطاليـب
عدوكـم ينهـب حمـاكـم نهيـبـي
مع العدو مـا عـاد ينفـع تطابيـب
لابـد مـن جيـشٍ يسـد المغيبـي
شعـاره الإسـلام يـدّب تـواديـب
وسلاحـه الإيمـان مالـه غليـبـي
جيشٍ يبا الجنـات ولهـا خطاطيـب
يقدمـون المـوت علـى الحبيـبـي
====================================
له ابن بار به ... ولكن الابن صاحب اسفار واعمال

كان الابن أذا سافر أوصى نساءه ببر أبيه

فهذا مطلب وواجب علينا تجاه الاباء ...

ولكن الزمن يعكس لنا في بعض الاحيان

غير ما نريد ... وكان الواقع عكس ما يريده الشخص

النساء لم يقومن بالواجب تجاه الاب ... والابن غائب

والوصية التي اوصى بها الابن لم تنفذ ....

والاب تكدر حاله وصبر وصبر حتى نفذه صبره
من تصرفات بناته ...

فأرسل هذه القصيدة الى أبنه :



الا يا ولدي وإن غبت عني جفنني
خبيثات ناقصات عهـد الوثائـق
يا بوك زودت المواطـي بثالـث
وغديت كني في قليـب موايـق
أبيك توصي بي الحي يروف بي
حفي إلما يلحـق العمـر عايـق



.
.
.
.
هذا ما بعثه الاب الى ابنه ... فتكدر حال الابن

وضاق صدره .. وتعجب من تصرفات أخواته

فعاهد بالله ألا يفارق ابيه ما دام على قيد الحياة

وترك الاسفار لقضاء حق الابوة

ووجهة هذه الابيات لابيه :




علامك كفيت النار ضيقت صدري
بقولتك كني فـي قليـب موايـق
ما دمت حي لك على رأس مرقب
طويل الذرا عسر على كل وايـق
دينتنـي ديـن وأنـا ميسـر بـه
وكل فتى ما يوفـي الديـن بايـق



============================

( جوزاء ) واختها ( سمراء ) , من بنى عبدالله من العضيلات من قبيلة مطير , وكنّ كأمثالهن من نساء البادية يتنقلن مع أهلهن في ربوع الصحراء , حسب مايطيب لإبلهم وأغنامهم من مراعى مابين الجبال والأوديه والمراعى الخضراء المزهرة في ضواحى ( المهد )

تقدم بطلب الزواج منهن رجلان يسكنان ( جدّة ) , وتزوجن وانتقلن مع أزواجهن إلى حياة المدن , لكن جوزاء مارغبت ولم تانس بحياة الحضارة والمدن , وتفضل االبداوة والبر ورؤية الأعشاب , وحنّت إلى حياة الباديه وصفاتها , وتمنّت الخروج من المدينه بأسرع وقت , وقالت






يابوي ياوجدي مع الصبح مطلاع
وجد الظمايا اللي على الماء حيامى

داجن وراجن ثم راحن مع القـاع
ما قدمهن غير الدّرك والمظامـى





وعندما سمعتها أختها ( سمراء ) قالت أبياتاً ترد عليها , وتذكر أن البداوة راحت , وأن مافيها إلاّ الشقاء والتعب , وتطلب منها أن تستمتع بالراحه بعد أن تخلصت من حياة البادية . فقالت :





يابنت حطّي فوق شاهيك نعنـاع
وخلّي البداوة والبلش والجهامـى

ترى البداوة ماتجي لك بالأسنـاع
عسرة ولا تبني لأهلهـا سنامـي

رحتى تجيبين الحطب والبهم ضاع
واليا الغنـم امـلاوذة بالظلامـى

وإلى رجعتى للعرب عقب مفزاع
وليا ضيوفك مشتهيـن الطعامـى


======================================
تذكر الروايه ان شاعر الغزل الشهير محسن الهزاني قد حرص على ابعاد ابنه الصغير البالغ من العمر ست سنوات
عن الشعر والغزل خوفا عليه ،فكان يغلق عليه البيت ، وفي يوم من الايام جاءت فتاه جميله لزيارة والدته من فتيات الجيران فسأل امه : من هذه الفتاه؟؟؟

فقالت الام كي تبعده عن الاعجاب با الفتاه : هذي رأس الذيب !

فقال الطفل ساخرا :

الذيب مالــــــــــه قذله هلهليــــــــــــــه
ولا له ثمـــــــــــــــــان مفلجــــــــــات معاذيب
والذيب ماتمشطه با العنبريــــــــــه
لا واهني من مرقده في حشــــــــــــــا الذيــــــــــــــب

فذعرت الام مما قال الطفل الذي لم يختلط با النساء ولم يصل بعد مرحلة البلوغ حتى يتغزل با الفتيات
وينضج ويقول الشعر! وشكت الامر الى والده الذي حرص بعد ذلك ان يذهب بطفله الى ((المطوع))
عله يتعلم شيئا ينفعه من القران ومبادي الدين والكتابه والقراءه
وعندما راجع المطوع حروف الهجاء مع الطفل فوجئ با جاباته!!!!

فعندما قال ((قل الف)) رد الطفل::

الف وليــــــــــــف قبل امس شفنــــــــــــــــــــــاه
غرو يسلي عن جميــــــــــــــــــــع المعانـــــــــــــي

فقال((قل باء)) فا جاب الطفل::

الباء بقلبي شيــــــــــــد القصر مبنـــــــــــــــــاه
وادعى مباني غيرهــــــــــــــم مرهمانـــــــــــــــــــــــي

فغضب المطوع وقال : قل طاء يا ولد _فاجاب::

الطاء طوى قلبـــــــــــــــي من البعد فرقـــــاه
ويا جعل يطوي قلبــــــــــــــــــــــك اللي طوانـــــــــــــــــــي

غضب المطوع ولما جاء ابوه كي يا خذه من عند المطوع اخبره بما جرى
وقال له : ((ولدك هذا مافيه طب وليس له دواء )) وانه مولع با الغزل مفتون من صغره
بالحسناوات
ولا بد ان تبحث له عن حل ..
اخذه والده وانتبه له وحافظ عليه خوفا من ان يجره الغزل والعشق الى ما تحمد عقباه ، وبعد
ما كبر زوجه من معشوقته التي احبها
==========================================
الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته المرثية في عياله حيث دعا عليهم واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا وقيل أنهم تزوجوا مرة ومرتين وثلاث من أجل أن يرزقهم الله ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم ....... (ولم ينجبوا أولادا) . والقصة وما فيها أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم............. الخ وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخرابات) حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءة بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمرة فلم يستجب له أحد منهم ...................... فقال فيهم الأبيات التالية :




قال الذي يقرا بليا مكاتيب
.............. ياللي تقرون العمى من عماكم

ياعيالي اللي تشرفون المراقيب
.............. تريضوا لي واقصروا في خطاكم

خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب
.............. مثل السند مضمون للي وراكم

ياعيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب
.............. ترى الكلام الزين ملحة قراكم

وتروا السبابة من كبار العذاريب
.............. وهرج البلايس ما يطول لحاكم

المذهب الطيب فهو مذهب الطيب
.............. والمذهب الخايب يبور نساكم

ياعيال ما سرحتكم باللواهيب
.............. ياعيال ما عمر المعزب ولاكم

ياعيال ماضربتكم بالمشاعيب
.............. ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم

ياما توليت القبايل تقل ذيب
.............. من خوف لاينقص عليكم عشاكم

وياما شربت السمن من عرض ماجيب
.............. يفز قلبي يوم يبكي حداكم

أحفيت رجليني بحامي اللواهيب
.............. وخليت لحم الريم يخالط عشاكم

ياعيال دوكم لحتي كلها شيب
.............. هذا زمان قعودنا في ذراكم

قمت اتوكا فوق عوج المصاليب
.............. قصرت خطانا يوم طالت خطاكم

عطوني القرضة عليكم مطاليب
.............. عطوني القرضة جزى من جزاكم

لابد يوم عاوي دوني الذيب
.............. بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم

ماني بفاضحكم بوسط الاجانيب
.............. باعمالكم يدرون كل اقرباكم

لوكان تدرون الردى والمعاييب
.............. صرتوا مع المخلوق مثل خوياكم

خوالكم بالطيب تروي المغاليب
.............. ولو تتبعون الجد محدن شناكم

وش علمكم يا تاركين المواجيب
.............. حسبي عليكم هالردى وين جاكم

قصيتكم واسندت وادي سلاحيب
.............. ولقيت بالصبخا مدافيق ماكم

ياعيال بعتوني (بصفر العراقيب)*
.............. ما هي حقيقة سود الله قراكم

يالله عسى اعماركم شمسها تغيب
.............. يعتم قمركم ثم تظلم سماكم

يا علكم في حاميات اللواهيب
.............. ياللي على الوالد خبيث لغاكم

شفت الجفا والحيف والغلب والريب
.............. بضلوعكم لابيض الله قراكم

عسى نساكم ما تحمل ولا تجيب
.............. ولا حدن من البزران يمشي وراكم

اخسوا خسيتوا يا كبار اللغابيب
.............. اهبوا هبيتوا يقطع الله نماكم
=========================================
خل النياح وفارق العش يا طير
غرد وهز الريش في كل عالي

اليوم هذا غير وأيامنا غير
والبارحه ماهي سوات الليالي

الأرض صارت في عيوني نواوير
والبدر تم وجامكان الهلالي

وأبها تحدت في بهاها الغنادير
فلت جدايلها وقامت تلالي

وفي وجه خالد للفرح ألف تعبير
وحجاج فيصل فيه كل ابتهالي

من السعادة باقي شوي ونطير
عز الله ان اللي لفا الدار غالي

يامر حبا ماغرد العصافير
يامرحبا مازاف نبت السهالي

ترحيب أحلى من حليب المصاغير
وضح رعت روض ربيع وخالي

باللي شكت رجله طوال المشاوير
ياطابها درب الخطر مايبالي

قرت عيون اللي يحبون يامير
طاريك.. والاالحين شفتك قبالي

ياما حسبت الوقت حسب الدنانير
اسامر انجوم الثريا لحالي

مبطي وانا اسمع فيك وصف البياطير
واليوم جالي في القصيده مجالي

يا سيدي مال القوافي معاذير
عن البيوت الوافيات الجزالي

من لاجعل للمدح قيمه وتقدير
ماضنتي يلفت ذهون الرجالي

وانت الذي معك السحاب المزابير
تمشي. ميتبعك الحيا والخيالي

وانت الذي بسمك تباع الأسارير
ومثلك له اسماءً عراضٌ طوالي

سلطان يا سلطان من يومك صغير
مافي تسلطانك وشخصك جدالي

كانوا ولازالويسمونك الخير
وياكثر الاسما اللي تزاحم فبالي

كريم سبلا الأزبون المخاسير
طلق الحجاج الابعيد المدالي

درع البلاد الاطويل الاشابير
أبو اليتيم الاعشيق المعالي

لو الله ابن مسطر المجد تسطير
على حصى الأرض ونفودالرمالي

واخو فهد ذروة سنام المشاهير
صفوت ملوك الارض باول وتالي

فهد ولاقلنا فهد جاوب النير
تهتز لسمه راسيات الجبالي

زعيمنا اللي للعلا واصل السير
حتى تعلينا على كل عالي

مال الطموح بوسط راسه معايير
ولا للعوج عنده ياكود اعتدالي

اليازعل تزعل ملوك وجماهير
وليا رضى ينهى جميع الجدالي

ما يشبه غير الثنين ألمنا عير
انته وابو متعب كريم السبالي

عبدا لله اللي فيه من سالم الزير
خطل اليمين الليث حام التوالي

سقم العدو الياهرج دون تفكير
رده على العدوان جاهز وحالي

نفخر بكم والاالقصايد تعابير
يا شيوخ نجد الشعب كله موالي

والله لوفيكم عن الملك تقصير
ما خصكم ربي عظيم اجلالي

منا وفينا ما لفيتو مدا وير
حكامنا وقت الدهور الهزالي

ورث الجدود امن الليال المعا سير
قبل القصور وقبل صرف الريالي

هاك الزمام سلاحنا حملة بعير
ومن يومها متوثقين الحبالي

منها جنا واضح ولافيه تغيير
نموت ما نرضى عليه البدالي

ما استعمرونا اللي غذاهم خنازير
تشهد لنا شهب السنين الخوالي

من قبل عاشر جد ابو بوش وبلير
ماهي ثلاث شهور والاحوالي ؟

واليوم في وقت الرخاوالتياسير
شفنا العجب لااوالله الاالهبالي

يا كثر ما قمت تسوق المقادير
وياشيب عيني لاذكرت وطرالي

المسجد اللي هزه أصوات تفجير
في حزة فيها يجاب السوالي

والمسلم اللي ذبح من دون تبرير
ودم الرضيع اللي على الوجه سالي

ينشدك يا مكفر هل الدين تكفير
-وش حكم ذبح المسلمين العزالي

تدبر القران والهدى تدبير
واخذ الجواب بصيغة والكمالي

فضحكم الله يا لوجيه المغابير
ياطغمة التخريب والانحلالي

واللي على الفتنه تدق المزامير
نعرف مطامعهم على كل حالي

ونعرف من يدفع رسوم الفواتير
يا لحيه اللي جحرها الاحتلالي

لنحورهم حنا سوات الازارير
حنا حماة الدين ياهل الظلالي

الأرض نزرعها رماح ومسامير
يحرم عليهم وطيها بالنعالي

ديارنا ما هيب كابل وكشمير
ياهملالي صدق ياهملالي

حامينها الاجداد عج ومعاصير
بسيوفهم على ظهور الجمالي

واليوم يا سلطان شفهم طوابير
ملو من المجلاس تحت الضلالي

يبون يوم فيه للحق تكبير
عن الكلام تبان فيه الفعالي

ياسيدي قل وش تبي بس ويصير
حدد هدف لو هو عسيرالمنالي

فالجو نفاثه وفالقاع جنزير
وان مت هاك اليوم من طيب فالي

هذا وطنا ماسكناه تهجير
الجيش واحد ماجمعنا الحثالي

لوينتخي عرعر تلبيه خرخير
كل الجنوب يصير جنب الشمالي

لا يا وطن لا تحسب انا مدابير
لوالدهر في بعض الاحيان مالي

_طالبك لاتجفل من الوقت وتذير
وكلٌّ ابناك وبالله الاتكالي

وان كان ما شفت السعد والتباشير
عيبُ علينا لبسنا للبدالي

نذرً على لحرسك وافديك واغير
ديني وعرضي فيك واغلى حلالي

واللي ياثر فيك بيات تاثير
ابرى منه لوكان عمي وخالي

وان مت واخذتني صروف المقادير
والله لوصي فيك حتى عيالي



الشاعر الملازم اول / مشعل بن محماس الحارثي

============================================

مرشد البذالي شاعر معروف وبارز توفي تقريبا قبل 35 سنه كانت له قصه واورد فيها قصيده طويله .

كان مرشد نازل في مدينه وهو كان بدوي ومتعلق بالبداوه ويدور الفرص علشان يطلع للبر ويتذكر حياة البداوه بماتحمله من صفاء النفوس وترابط ومعزه وكان كل ماطاح الربيع يطلع للبر ويتماشى ويسير على البدوا ويسولف معهم فالباديه معدنهم اصيل ويرحبون بالطرقي ولايسالونه عن حاجته ويكرمونه .
المهم طلع مرشد في وقت ربيع وكان يلقط الزبيدي لحاله ولاحوله احد متشطر عن قطين بدوا حوله يوم درى لاهاك البنت مع غنمها خجلت البنت واستحت وفي ذلك الوقت كان العفاف والاصاله قويه في قلوب الناس فلايمكن ان حتى يفكر مجرد تفكير بمايمس الحياء نشدها مرشد من اي العرب هي وعن اهلها ويقول كانت من شدة حياءها مطمنه راسها وتفرقع اصبعه اذا ناظرت , درت ان مرشد طرقي ولاهو من اهل الديره وسالته عن حاجته قالها جاي اتمشى والقط زبيدي شافت البنت الزبيدي اللي مع مرشد قليل وعطته البنت بعض الزبيدي اللي معها وقالت حنا قريب من الديره واي وقت نبغى الزبيدي نحصله اما انت جاي من بعيد ومتكلف المهم اخذ مرشد الزبيدي سالها مرشد قال انتم مبطين هنيا قالت لنا حول خمس سنوات راحت البنت من عند مرشد وتعلق قلبه بها قعد مرشد في البر يومين ورجع للديره وقص قصته على واحد من اخوياه ووصف مرشد حياء البنت وعفتها وحسن منطقها وكلامها نقد علاه رفيقه وقال انت فاضي للعلوم هاذي لا تلقيها بال البنات واجد والعشق واجد تلقى غيرها ملايين .
رجع مرشد بعد حوالي ستة شهور لنفس محله ونوى يخطب البنت من اهلها واخذ كسوه وقهوه وغيرها وراح يم اهل هاك البنت يوم جاء لمحلهم اليا هم شادين ولا يدري مرشد وين ديارهم وزود على كذا انه بعد ماعرف اسم اهل البنت قعد مرشد والندم يقطعه ومر على مكان لقاءه بالبنت وتذكر جميع ماجرى بينهم من كلام ولم ينم تلك الليله واللي زاد في حزنه اصوات الذيب اللي تشعر بالوحده والغربه اصبحه الصبح وماطاب عينه نوم وتمثل بقصيده طويله منها هاذه الابيات :

البارحه جاوبت لي حس عاوي ***ذيبا عوى جاوبت بالصوت واياه

ذيبا يجر الصوت كانه خلاوي ***وياقلبي اللي جاوب الذيب بعواه

والصبح بانت في ضميري اهاوي**جريت صوتا ليت خلي توحاه

يادار ماشفتي ضبّي المطاوي ***اتلا علامي به غشنك رعاياه

وانا على شوف الحبّيب شفاوي **كانه هنيا خبريني بمسساه

قالت لي الاوطان قلع ضحاوي ** اليوم راس الرجم هذا توطاه

امسى هنيا واصبح اليوم ناوي ** يتلي سلف بدوا بعيدا معشاه

كشف لهم برقا سديدا عشاوي *** يخيلونه يم خشم المسناه

يبون مرباعا بهاك الحراوي **** اليا زاف زملوقه وشبعت رعاياه

اخذ الخبر ماهوب خرص وهقاوي ** اعطيك علم صويحبك وين تلقاه

ادنى مرابيعه بخشم الصداوي ** وبيوت مقياضه بقريه مبناه

مير اطلب الله لو صوابك مخاوي ** كم واحدا قبلك عشيره تمناه

يالعين ماينفع كثير الشكاوي ** الا على اللي دبر الغيث وانشاه

ياونتي ونة وحيدا جلاوي **** اللي سبب دينه من ادنى دناياه

ولا خلافه من يحل الدعاوي ** لا صار ربعه منه تبا المثاراه

عليك ياللي لك بقلبي مكاوي ** ثلاث كويات هوادي وعرقاه

عقبه فقدت من المنام الحلاوي **وحتى متاعي قامت النفس تجفاه

يا لايمي لعل مالك عراوي **** بلاه ما ولعك بالحب حلياه

من لايعرف الحب عنده دعاوي ** يشره على راع الموده ويشناه

ويقول هذا في مماشيه غاوي ** وحنا ندل الدرب والحمدالله

يالله عسى مثله كثير الهزاوي ** يبلا ببلوى من لسانه تهزاه

حتى يعرف ان المحبه بلاوي ** ويشوف مثل اللي من الحب شفناه

عساه يبلا في محبة حياوي ** حب الهنوف اللي يحده على اقصاه

تفرى ضميره فريّ دلو الرواوي ** اليا صفقاها الجال من حد ملقاه

اليا لجلجته بالنظير السهاوي ** كلامها لبيه عن قولتن هاه

كلامها للقلب مثل المداوي **** اللي عرف علة مريضه وداواه

ياربي اني بالتفاتك رجاوي *** تلم شمل الولف من عقب فرقاه

لوتنفع الفزعات ولا النخاوي ** على المحبه كان كلا نخيناه

مار الرجاء والياس صار متساوي ** ياقلبي اصبر في تدابير الاله

لو مابقي في حالك الا شلاوي ** مادبر الوالي على العبد يرضاه
==============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص قديمه عن ابناء المشايخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سد وادي نجران :: الساحات الأدبيه :: منتدى القصص والروايات-
انتقل الى: